Forums
مرحبا بكم من جديد ،،
سيتم العمل علي اعادة المنتدي مرة اخري

عاودو الزيارة قريبا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Forums
مرحبا بكم من جديد ،،
سيتم العمل علي اعادة المنتدي مرة اخري

عاودو الزيارة قريبا
Forums
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأندلس أرض المسلمين المفتصبه ج1

اذهب الى الأسفل

الأندلس أرض المسلمين المفتصبه   ج1 Empty الأندلس أرض المسلمين المفتصبه ج1

مُساهمة من طرف the_darkness الإثنين 27 يوليو 2009, 3:21 am

العرب في الأندلس
تقع شبه الجزيرة الأيبيرية، بلاد الأندلس في منطقة معتدلة المناخ من نصف الكرة الشمالي، وهي تقع بين بحرين وتتوسط قارتين، وقد جعلها موقعها الجغرافي الهام ملتقى الشعوب القديمة على مر العصور، وكانت المنطقة التي يطلق عليها اسم "الأندلس" تتقلص وتنبسط تبعاً لتقلص نفوذ العرب وانبساطه .. وتضم الأندلس اليوم ثماني مقاطعات جنوبية هي : قرطبة، أشبيلية، غرناطة، ولبا، قادس، جيان، مالقة وألمرية .. أما سبب التسمية فليس واضحاً الوضوح كله، والراجح أنه تحريف للفظة "فندلس" وهو اسم لقبيلة "الفندال" الجرمانية .. وقد غزا هذا الشعب أوروبا الغربية في القرن الخامس للميلاد، فنهب روما واستقر فترة جنوبي أسبانيا، ثم انتقل القسم الأكبر منه إلى أفريقيا .. وفي العصور القديمة سكنت بلاد الأندلس جماعات من الصيادين تركوا من الآثار رسوماً بدائية ذات قيمة تاريخية كبيرة في بعض المغارات .. ثم شهدت شبه الجزيرة الايبيرية قافلة التاريخ تمر بأرضها، فغزتها أقوام من "السلتتيين" والفينيقيين والاغريق، ساهمت كل منها في بناء الحضارة الانسانية. وفي العصر الروماني صارت إقليماً من أقاليم الامبراطورية، وبعد سقوط روما تحولت إلى مملكة حكمها "القوط" نحواً من ثلاثمائة سنة .. أما العرب فدخلوا شبه الجزيرة الأيبيرية في مطلع القرن الثامن ميلادي.


الأندلس قبيل الفتح : في مطلع القرن الخامس للميلاد اجتاح القوط الغربيون أسبانيا، وأنشأوا دولة قوطية عاصمتها "طليطلة" وكانت أسبانيا تدين بالكثلكة، بينما كانت ديانة القوط الآريوسية ، الكثلثة، مما ساعد رجال الدين على بسط نفوذهم وقد دبت الفوضى في عهد الملكين "أرفيجيو" و "أخيكا".
استكشاف الأندلس :
كانت حملة المسلمين على شبه الجزيرة الأيبيرية مدخل أوروبا الجنوبي ولهذه الحملة من حيث السرعة التي تمت فيها والنجاح الباهر الذي لاقته مكانة فريدة في تاريخ الحروب في العصور الوسطى وأول اتصال بعامل الأندلس كان سنة 710 م، فقد صير موسى بن نصير عامل بني أمية الشهير على أفريقيا مولى له يدعى طريفاً في أربعمائة رجل ومائة فارس من البربر لاستكشاف البلاد، فجاز طريف المضيق ونزل مكاناً عرف فيما بعد باسم جزيرة طريف (تريفا اليوم).
نزول طارق :
وكان موسى، بعد اخضاعه شمال أفريقيا ووصوله إلى الأطلسي، يتطلع إلى القارة الأوروبية، والذي شجعه نجاح طريف والنزاع بين رجال الحكم في مملكة القوط الاسبانية وحسنت في عينه الغنائم فأرسل سنة 711م مولى له بربرياً هو طارق بن زياد في سبعة آلاف رجل معظمهم من البربر ونزل بهم طارق قرب جبل الفتح الذي عرف به منذ ذلك العهد فخلد اسمه، أي جبل طارق وتذهب الأخبار إلى أن المسلمين جاوزوا المضيق الذي لا يصل عرضه إلى عشرين كيلومتراً إلى الأندلس في مراكب قدمها لهم يليان أمير "سبته" الرومي. وكان يليان غاضباً من لذريق (رودريك) ملك القوط بسبب تغطرسه ومراودته الاميرات عن أنفسهن ومنهن ابنة يليان "فلورندا".
معركة وادي بكه :
وعندما وصل خبر نزول طارق إلى ملك القوط لذريق جهز جيشاً ضخماً لرد الغزاة وأسرع للقاء طارق وبعد مناوشات قصيرة دارت في وادي بكه معركة ضاري كادت فيها الكثرة القوطية أن تقضي على القلة الاسلامية لو لم تدب الحمية في نفوس جند طارق بعدما ألهب صدورهم بخطابه المشهور والذي جاء فيه: "البحر من ورائكم والعدو أمامكم فأين المفر.." فانتقل النصر إلى جانب المسلمين ودارت الدوائر على القوط وتشتت شملهم أما لذريق الذي أجمعت الأخبار الاسبانية والعربية على اختفائه فلا ندري كيف انتهى أمره، وقد وجدت فيما بعد مركبته الحربية على ضفة نهر "الوادي الكبير".
التوغل في البلاد :
بعد هذا النصر الحاسم توغل المسلمون في شبه الجزيرة الأيبيرية، أو بلاد الأندلس كما عرفت، وكاد يكون زحف الجيش في البلاد أشبه بالنزهة وزحف طارق بمجموعة إلى طليطلة عاصمة الأسبان واحتل فريق آخر مدينة "البيره" وهي قرب الموضع الذي تقوم فيه غرناطة اليوم وسير طارق مغيثاً الرومي في سبعمائة فارس على مدينة قرطبة فحاصرها، وصمدت هذه المدينة التي أصبحت فيما بعد عاصمة للمسلمين، وقاومته نحو عشرين، ثم فتحها بعد أن دله فيما يقال راعي غنم هناك على ثغرة في سورها .. وفتحت مالقة بلا مقاومة، وسقطت طلطية أيضاً بمعاونة سكانها اليهود .. فاستطاع طارق بذلك أن يحتل نصف بلاد الأندلس خلال بضعة أشهر وأن يقضي على مملكة بأسرها
the_darkness
the_darkness
عضو غير عادى
عضو غير عادى

ذكر
عدد الرسائل : 346
العمر : 34
العمل/الترفيه : أخانق في دبان وشي
الدولة : الأندلس أرض المسلمين المفتصبه   ج1 Egypt110
الهواية : الأندلس أرض المسلمين المفتصبه   ج1 Unknow11
نقاط : 834
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأندلس أرض المسلمين المفتصبه   ج1 Empty الأندلس أرض المسلمين المفتصبه ج2

مُساهمة من طرف the_darkness الإثنين 27 يوليو 2009, 3:23 am

نزول موسى بلاد الأندلس :
وفي سنة 712م نزل موسى بن نصير بلاد الأندلس على رأس عشرة آلاف من العرب وأهل الشام لمشاركة طارق بالفتح والمغانم، فاحتل المدن والحصون التي تجنبها طارق، وخاصة مدينة اشبيلية التي حاصرها واقتحمها في صيف 713م كما لقي موسى مقاومة مدينة ماردة التي قاومت سنة كاملة قبل أن تسقط .. ثم قصد موسى مدينة طليطلة فاستقبله طارق بحفاوة بالغة .. وقيل أن موسى كان غاضباً بسبب عدم توقف طارق عن الزحف عندما أمره موسى بذلك .. ثم رضى موسى وتابع الزحف برفقة طارق، فاحتل المسلمون جملة مدن وحصون .. وكادت الاندلس أن تسقط بيد المسلمين بكاملها لو لم تأت رسل الخليفة الوليد تأمر كلاً من موسى وطارق بالعودة إلى الشام.
معركة الزلاقه وتمزق الأندلس :
بعد انهيار ملك بني أمية في الاندلس عمد رؤساء الطوائف فيها من عرب وبربر وموال إلى اقتسام النفوذ فيها، حتى كاد على كل مدينة أمير مستقل، فعرفوا بملوك الطوائف .. ومثل هذا التفسخ في جسم الدولة حمل القوي على أن يطمع بالضعيف، والضعيف على ان يلوذ بالقوي أو يستنجد بملوك الإفرنج الذين راحوا بدورهم يستولون على العواصم، فكانت رقعة العرب تنحسر بذلك مما أنذر بنهاية مشؤومة.
خطر الافرنج :
وراح ألفونسو السادس ملك قشتالة يضيق على المعتمد بن عباد ملك إشبيلية، فقرر هذا الأخير الاستنجاد بأمير المرابطين في المغرب يوسف بن أشفين .. ولما حذر الرشيد والده المعتمد من خطر المرابطين أجابه المعتمد: "رعي الجمال خير من رعي الخنازير"، أي أنه يفضل أن يكون مأكولاً ليوسف بن تاشفين يرعى جماله في الصحراء على أن يكون أسيراً عند "ألفونسو" يرعى خنازيره في قشتاله.
نجدة ابن تاشفين :
تلقى ابن تاشفين دعوة ابن عباس فحشد جيشه في مدينة "سبته"، ثم اجتاز المضيق إلى "الجزيرة الخضراء"، في شهر ربيع الآخر 479 هـ. (أغسطس 1086م) فوجد أمير إشبيلية بانتظاره، واتفقا على خطة مواجهة الخطر القشتالي .. ثم سار فرسان المرابطين في الطليعة وعدتهم عشرة آلاف فارس يقودهم داود بن عائشة، ثم الجيش الأندلسي يقوده ابن عباد، ثم الجيش الصحراوي بإمرة يوسف بن تاشفين، ونزلت الجيوش بظاهر (خارج) مدينة "بطليوس"، فخرج أميرها المتوكل ان الأفطس وقدم لهم الأقوات.
تحالف أوروبي :
فلما علم "ألفونسو" بالزحف المغربي والأندلسي، ارتد عن "سرقسطة" التي كان يحاصرها وعاد إلى "طليطلة" يحشد العساكر من قشتالة و "ليون" و "غاليسيا" و "غسكونيا" و "أشتوريش" و "أراغون"، كما جاءه المدد بالعدة والعدد من ولايات فرنسا الجنوبية .. فاجتمع لدى ألفونسو جيش عظيم تختلف الروايات في تقديره، ولكنها تتفق على عددهم كان يفوق بكثير عدد الجيوش الإسلامية.
في سهل الزلاقة :
وجاءت الأنباء أن ألفونسو زاحف بقواته إلى بطليوس، فنشط القادة المسلمون إلى ترتيب صفوفهم، وقام الفقهاء والخطباء يحضون على الثبات ويحذرون من الفشل. وأقبلت الجيوش الأسبانية بخيلها ورجلها تملأ الأرض فنزلت على مسافة قريبة من بطليوس ، في سهل تتخلله الغابات يعرف باسم الزلاقة، وعسكرت تجاهها الجيوش العربية يفصل بينهما نهر صغير.
الحوار :
فلما أخذت العساكر الاسبانية امكنتها أرسل ابن تاشفين إلى ألفونسو كتاباً يدعوه فيه إلى الاستسلام والدخول في طاعته، ومما جاء فيه : ( بلغنا يا أدفنش (ألفونس) أنك رغبت في لقائنا وتمنيت أن يكون لك سفن تعبر فيها البحر إلينا .. فقد عبرنا إليك، وقد جمع الله تعالى في هذه الساحة بيننا وبينك، وسترى عاقبة دعائك، وما دعاء الكافرين إلا في ضلال ) .. فلما اطلع ألفونسو على مضمون الكتاب رماه أرضاً غاضباً وقال للرسول: "قل لمولاك أننا سنلتقي في ساحة الحرب" .. ولم يشأ العاهل الأسباني أن يباشر القتال قبل اللجوء إلى بعض خداعه، فما أن أصبح الخميس حتى وصل رسول "ألفونسو" يحمل كتاباً إلى يوسف بن تاشفين يقول فيه: ( غداً يوم الجمعة وهو عيدكم، والأحد عيدنا، فليكن لقاؤنا يوم السبت ) .. وفي رواية أخرى أنه استثنى يوم السبت أيضاً لأنه عيد اليهود، وفي المعسكرين كثير منهم، واختار للقاء يوم الاثنين.
حذر المعتمد :
استحسن الأمير المغربي تأجيل المعركة وخاله عدلاً فوافق عليه .. ولم يعلم أن ألفونسو قد يأخذه على حين غرة .. ولكن المعتمد بن عباد لم يطمئن إلى هذا الاقتراح المريب، واستشعر الحيلة من خلاله، فبث عيونه في الليل يتجسسون تحركات الاسبان، فعادوا إليه يخبرونه بأنهم أشرفوا على معسكر ألفونسو فسمعوا ضوضاء الجيوش واضطراب الأسلحة .. فبعث المعتمد إلى الأمير يوسف يطلعه على الأمر وييستحث نصرته .. وكان ألفونسو قد جعل على مقدمة جيشه القائد غرسيه، وعلى الجناحين ( شانجه ) و ( ريمندو ) وقام هو في القلب
the_darkness
the_darkness
عضو غير عادى
عضو غير عادى

ذكر
عدد الرسائل : 346
العمر : 34
العمل/الترفيه : أخانق في دبان وشي
الدولة : الأندلس أرض المسلمين المفتصبه   ج1 Egypt110
الهواية : الأندلس أرض المسلمين المفتصبه   ج1 Unknow11
نقاط : 834
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأندلس أرض المسلمين المفتصبه   ج1 Empty الأندلس أرض المسلمين المفتصبه ج3

مُساهمة من طرف the_darkness الإثنين 27 يوليو 2009, 3:24 am

بدء معركة الزلاقة :
وعند السحر حمل جيش غرسيه أولاً يريد مباغتة الاندلسيين، وإذا داود بن عائشة يصدمه بفرسانه ويكسر حدة هجومه، فانكفأ الاسبان إلى خطوطهم .. ثم عادوا الكرة وحمل معهم ألفونسو بسائر الجيش ، وقد ارتفع صياح الأسبان وعلا قرع الطبول .. وكانت الحملة عنيفة لم يصبر لها العرب فتراجعوا مغلولين وطاردهم الاسبان إلى أسوار "بطليوس" .. ولم يثبت في الساحة إلا فرسان إشبيلية وأميرهم المعتمد بن عباد .. وأظهر ابن عباد من ضروب البسالة ما ملأ النفوس إعجاباً .. كما برز ابنه عبدالله وراح يقتحم الصفوف معرضاً نفسه للهلاك، فشج رأسه وجرحت يمنى يديه وطعن في إحدى جانبيه وعقرت تحته ثلاثة أفراس، وهو يجالد مستأسداً لا يترك المعركة ولما خف الأمل بالدفاع ارتد فرسان إشبيلية إلى الوراء.
المفاجأة :
وظن ألفونسو واهماً أن النصر أصبح حليفه، ولكن ساء فأله فبينما يطارد المنهزمين إذا بصرخة تتعالى وراء معسكره وقرع الطبول يتجاوب في الفضاء وكان ابن تاشفين قد خرج بعساكره من وراء أكمة مجاورة، وخف قائده أبو بكر بن سيرين بقوة البربر لمعونة المعتمد بن عباد، وسار هو بفيالقه الضخمة إلى معسكر الاسبان فأناخ عليه وانتهب ما فيه وحينئذ ارتد ألفونسو بجيوشه إلى المعسكر لينقذه، ودارت معركة ضارية كثر فيها الكر والفر من الجانبين، فتساقطت ألوف الضحايا من الفريقين، "وصارت الأرض ترتجف من وقع حوافر الجياد، وانعقد العجاج فأظلم النهار".
انتصار المسلمين في معركة الزلاقة :
وجمع ابن عباد شمل جنوده وارتد إلى ساحة القتال، واستمر العراك طوال النهار وانجلى عن هزيمة الأسبان وانتصار المسلمين، وأكره ألفونسو على الانسحاب من المعركة مع ما تبقى من رجاله واجتفل المنتصرون بأعظم ما حققوه وامتلأت ساحات إشبيلية وشوارعها بأهازيج الفرح، ولقي ابن تاشفين كل إكرام على يد ابن عباد ولذلك إن معركة الزلاقة (479 هـ/ 1086م) قد دونت حدثاً عظيماً في تاريخ الاسلام، فهي وإن تكت فتحت أبواب الأندلس لمرابطي أفريقيا، فقد ثبتت فيها أقدام المسلمين مدة أربعة قرون.
معركة الأرك :
شاء ألفونسو الثامن ملك "قشتالة" أن يحمل على عاتقه مهمة دحر الملوك الموحدين من بلاد الأندلس فراح يغزو مناطقهم، يعيث في بسطائها وينيخ على قواعدها، حتى أخذته نشوة الظفر وحدثته نفسه بأن يتحدى خليفة المحدين في المغرب، فيدعوه إلى الحرب مستهيناً به مثيراً حفيظته ( غيظه وحنقه ) !!
عبور الموحدين :
غضب الخليفة الموحدي يعقوب الملقب بالمنصور من تجبر الملك الاسباني واستخفافه بقوته، وأشفق أن تفلت بلاد الأندلس من يده فراح يعبئ الجيوش ثم عبر مضيق جبل طارق فانضمت إليه العساكر الأندلسية، فتألف منها جميعاً جحفل جرار تقدره بعض الروايات بستمائة ألف مقاتل، وكان الجيش النظامي فيه مؤلفاً من قوات الموحدين والفيالق الاندلسية، ومجموع غفيرة غير نظامية من قبائل العرب والبربر الراغبين في الجهاد.
خطة القتال :
وكان الخليفة المنصور يرمي في زحفه إلى مساورة "طليطلة" عاصمة مملكة "قشتالة" الاسبانية فبلغه أن "ألفونسو" الثامن حشد جيوشه بين "قرطبه" وقلعة رباح بالقرب من حصن الأرك فقصد إلى لقائه، ولما صار منه على مسافة يومين عقد مجلساً للشورى من كبار القواد وأصحاب الرأي، فأشار عليه القائد الأندلسي أبو عبدالله بن صناديد بتوحيد القيادة وخطة القتال، وأن تقوم الجيوش النظامية بمجابهة الاسبان وأن تبقى القوات غير القريبة، فإذا تساجل القتال فاجأ العدو بهجوم مفاجئ فاستحسن المنصور هذه الآراء وأمر بالتزامها.
بدء المعركة :
أما جيش قشتالة فلم يكن قليل العدد، ولكنه لم يكن يوازي جيش الموحدين في عدده وقد خشي ألفونسو من قلة جنوده أمام كثرة الموحدين ومناصريهم، فطلب عون ملك "ليون" وملك "نافارا" الاسبانيين، فحشدا العساكر وسارا بها اليه وتعمدا الإبطاء .. فلم يصبر ملك قشتالة واختار الهجوم، وابتدأت معركة الأرك في 19 يونيو 1195م أي في التاسع من شعبان 591هـ وكان الموحدون يحمون القلب بقواتهم النظامية، والأندلسيون في الميمنة يقودهم عبدالله بن صناديد وقبائل العرب البربر في الميسرة، والخليفة المنصور بحرسه وراء التلال وكان الجيش الجيش الأسباني في مرتفع تحميه قلعة الأرك من جانب وبعض التلال من جانب آخر.
مغامرة مقدمة المسلمين من المتطوعة تمهد للمعركة بسهامها فما تدانوا من التل الذي عليه ألفونسو حتى "فاجأهم ثمانية آلاف من كل فارس غارق في الحديد، فتعالى الصياح واستكت آذان الفضاء من وقع سنابك الخيل، وتجاوب أصوات الأبواق والطبول"، فصبر أفراد المقدمة من الموحدين وكسروا من حدة القشتاليين وردهم على أعقابهم ثم اندفع الأسبان مجدداً فاخترقوا صفوف الموحدين وتوغلوا في الجناح الأيسر فمزقوه.
مقتل القائد :
ثم عطف القشتاليون على القلب فصعدوا جانبه، "وغصت حناجر الأرض من ابتلاع الدماء". ولشد ما عظمت فجيعة الموحدين بالقائد الأعلى أبي يحيى بن أبي حفص الذي تلقفته سيوف الأسبان وعندئذ علا التكبير من الجناح الأيمن، وحملت العساكر الاندلسية وبعض "زناتة" يتقدمهم القائد المجرب عبدالله بن صناديد، فاقتحموا قلب الجيش القشتالي وحجزوا بينه وبين فرسان الطاعنين في قلب الموحدين .. وكان ألفونسو يتولى قيادة الجيش بنفسه فتلقاهم ثابتاً ويدفع تيارات أمواجهم.
ردة الفعل :
وفيما الاندلسيون يواثبون سفح التل ووراءهم فرسان قشتالة يضربون قلب الموحدون، "وفيما النصر يراوح بين الجانبين لا يدري له مستقراً"، إذا بالطبول تقرع وراء الآكام والخليفة المنصور يطلع بحرسه المختار فينقض على فرسان قشتالة وهم يمنعون في القلب إرهاقاً، فيردهم عنه مندحرين
the_darkness
the_darkness
عضو غير عادى
عضو غير عادى

ذكر
عدد الرسائل : 346
العمر : 34
العمل/الترفيه : أخانق في دبان وشي
الدولة : الأندلس أرض المسلمين المفتصبه   ج1 Egypt110
الهواية : الأندلس أرض المسلمين المفتصبه   ج1 Unknow11
نقاط : 834
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأندلس أرض المسلمين المفتصبه   ج1 Empty رد: الأندلس أرض المسلمين المفتصبه ج1

مُساهمة من طرف the_darkness الإثنين 27 يوليو 2009, 3:28 am

سقوط الأرك :
أمام هجوم الموحدين المفاجئ تراجع الأسبان مكرهين وانهزموا إلى التلال يتحصنون وأبي الخليفة الموحدي أن ينتهي النهار قبل إحراز النصر كاملاً فجمع الجيش ومشى إلى التلال مع القوات الأندلسية فدافع الأسبان ما استطاعوا، حتى لم يبق منهم إلا فضلة يسيرة خشيت أن تخسر ملكها، فأكرهته على الانكفاء منقذه حياته ثم اقتحم المسلمون حصن الأرك فاستولوا عليه، وهاجموا قلعة رباح فامتلكوها، وانتهت المعركة بانكسار ساحق للقشتاليين.
نتيجة المعركة :
يقول ابن خلدون أن القشتاليين خسروا في هذه الواقعة ثلاثين ألف قتيل أما ابن الأثير فيجعل القتلى ستة وأربعين ألفاً، الأسرى ثلاثة عشر ألفاً، ويقدر قتلى المسلمين بنحو عشرين ألفاً، وكانت الغنائم عظيمة جداً .. إن موقعة الأرك قد أوقعت هيبة الموحدين في نفوس الملوك الأسبان، فأسرعت مملكتا "ليون" ونافرا إلى محالفة الخليفة المنصور، وهما في تأخرهما عن نجدة ألفونسو القتشتالي أسهما في ايصاله إلى هذه النتيجة الفاجعة .. ثم أن ألفونسو نفسه التمس من المنصور الهدنة بعدما أبصر جيوشه تتابع الغزوات في ولاياته وتبلغ أبواب طليطلة عاصمته .. وقد رضى المنصور بمهادنته بعدما بلغه خبر اندلاع ثورة قام بها بعض قبائل المغرب .. فعاد إلى مراكش وقضى على الفتنة وانصرف إلى إصلاح شؤون البلاد..
سقوط الأندلس :
بعد تفرق العرب وتخاذلهم وبعد تمزق الأندلس إلى دويلات متناحرة عاد التيار الصليبي من جديد ليعيد قبضته على الأندلس وتسقط غرناطة آخر المعاقل الإسلامية لتغرب شمس الإسلام عن الأندلس ولتبقى آثارهم وقصورهم ومساجدهم كدليل على أن العرب حملوا إلى أوربا العلم والنور والأخلاق وتؤكد أن ما وصلت إليه أوربا اليوم من تطور وتقدم قد وضع العرب البذرة الأولى له منذ نزول قدم طارق بن زياد لأول مرة على تراب الأندلس ..
الأندلس|؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛|


الأندلس (بالإنجليزية: Andalusia) أصلها جزيرة الأندلس (والأندلس محرفة من وندلس، إذ اعتادت العرب إبدال الواو ألفًا)، والأندلس لدى العرب القدامى هم الوندال Vandals، وهم شعب جرماني نزحوا من جرمانيا (ألمانيا و بولندا، حاليا) إلى أيبيريا (إسبانيا و البرتغال، حاليا) Iberia، و انتقل جزء كبير منهم أيضا إلى شمال أفريقيا بعد أن غزا القوط الغربيون Visigoth أيبيريا (يتأصل القوط الغربيون من منطقة البحر الأسود، كانوا قبائل آرية). ذكر ابن عذاري المراكشي في كتابه البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب: «وقيل أن أول من نزل الأندلس بعد الطوفان قوم يُعرفون بالأندلش (بشين معجمة)، فسميت بهم الأندلس (بسين غير معجمة)».[1]

تختلف الأندلس عن منطقة أندلسيا ذاتية الحكم وقد أطلق المسلمون اسم الأندلس على شبه الجزيرة الأيبرية Iberia ، وهى تقابل كلمة "فاندالوسيا" (وهي مشتقة من اسم الوندال) التى كانت تطلق على الإقليم الروماني المعروف باسم باطقة الذى احتلته قبائل الوندال الجرمانية ما يقرب من عشرين عاماً ويسميهم الحميري الأندليش. ويرى البعض أنها مشتقة من قبائل الوندال التى أقامت بهذه المنطقة مدة من الزمن ، ويرى البعض الآخر أنها ترجع إلى أندلس بن طوبال بن يافث بن نوح .

[
تاريخها

اليبين و الكلتز هم أقدم الشعوب التى سكنت أيبريا (أسبانيا و البرتغال) اليبين شعب أتى من الجنوب من الجزر التى في البحر الأبيض المتوسط بينما الكلتز Celts شعب أرى أتى من الشمال.

كما أستوطن اليونانيون و الفينيقيون بعض المدن و الثغور الأيبيرية. غزاها الرومان و قاموا بتحويلها إلى ولاية رومانية الثقافة و كاثوليكية الدين بعد أن كانت تنتشر العقيده الآريوسية بين أهل البلاد و نجح الرومان في تغيير اللغه إلى اللاتينية. و لأنتشار العقيدة الآريوسية بين أهل البلاد الأصليين الأثر في أعتناقهم الأسلام بعد الفتح الأسلامى لقربها من العقيده و الفكر الأسلامى.

استولى عليها القائد طارق بن زياد وهو من بربر البرانس و قد استولى عليها عام سنة 92 ه 711م

وقد أصبحت الأندلس جزءاً من الدولة الإسلامية. ويعتبر عبدالرحمن الداخل (صقر قريش) المؤسس للدولة الأندلسية سنة 750 التي كانت مستقلة عن الدولة العباسية واعتبرت الأندلس امتدادا لدولة بني أمية التي قضى عليها العباسيون في الشرق عام 132هـ. وفي سنة 756 بنى عبدالرحمن الداخل مدينة قرطبة والتى أصبحت عاصمة الأندلس واعتبرت المدينة المنافسة لبغداد عاصمة العباسيين .

و كان الأندلس قد تجزئ إلى عدة دول صغيرة ومتنازعة بعد سقوط الدولة الأموية عام 399هـ سميت دويلات ملوك الطوائف وابرز هذه الدويلات واكبرها كانت دويلة بنو عباد في اشبيلية ودويلة بني هود في سرقسطة ودويلة بنو الأفطس في بطليوس ودويلة بنو ذي النون في طليطلة وقد توسعت الممالك الاسبانية الكاثوليكيه على حساب هذه الدويلات الأسبانيه المسلمة مستغلة تنازعها وفي النهاية سقطت طليطلة في ايدي جيوش الفونسو السادس ملك قشتالة القوي والملكة ايزابيلا الاولى مما اصطر ملوك الطوائف للاستنجاد بالمرابطين الذين كانوا قد اقاموا دولة قوية في شمال افريقيا و الذين عبروا إلى الاندلس لنجدة أخوانهم في الدين الأندلسيين وهزموا الاسبان الكاثوليك في معركة الزلاقة و دولة الموحدين ومملكة غرناطة .

الأندلس هي الدولة التي أسسها المسلمون في شبه جزيرة أيبيريا عام 711م بعد ان دخلها المسلمون تحت قيادة طارق بن زياد وضموها للخلافة الأموية وأستمر وجود المسلمين بالأندلس حتى سقوط مملكة غرناطة عام 1492.
the_darkness
the_darkness
عضو غير عادى
عضو غير عادى

ذكر
عدد الرسائل : 346
العمر : 34
العمل/الترفيه : أخانق في دبان وشي
الدولة : الأندلس أرض المسلمين المفتصبه   ج1 Egypt110
الهواية : الأندلس أرض المسلمين المفتصبه   ج1 Unknow11
نقاط : 834
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأندلس أرض المسلمين المفتصبه   ج1 Empty رد: الأندلس أرض المسلمين المفتصبه ج1

مُساهمة من طرف the_darkness الإثنين 27 يوليو 2009, 3:29 am

الدولة الاموية
فى عهد الوليد بن عبد الملك بين عامى (92 - 93 هـ) في الخلافة الأموية و في عام 711 م أرسل موسى بن نصير القائد الشاب طارق بن زياد من طنجة مع جيش صغير من البربر والعرب يوم 30 أبريل 711، عبر المضيق الذي سمي على اسمه، ثم استطاع الإنتصار على القوط الغربيين وقتل ملكهم لذريق (Roderic or Rodrigo) في معركة جواداليتي في 19 يوليو 711.أو معركة وادى برباط في 28 رمضان 92هجرى

وظلت الأندلس بعد ذلك خاضعة للخلافة الأموية كإحدى الولايات الرئيسة، إلى أن سقطت الخلافة الأموية سنة (132هـ)، واتجه العباسيون إلى استئصال الأمويين. وتمكن عبد الرحمن بن معاوية -عبد الرحمن الداخل- أن يفلت من قبضة العباسيين، فهرب إلى أخواله في الشمال الإفريقى، وأقام عندهم فترة من الزمن، ثم فكر في دخول الأندلس ليبعد عن العباسيين، فراسل الأمويين بالأندلس

بحلول عام 718 أستولى المسلمون على معظم أيبريا عدا جيب صغير في الركن الشمالي الغربي حيث أسس النبيل القوطي بيلايو مملكة أستورياس في نفس العام 718. واستطاع بيلايو الدفاع عن مملكته في وجه المسلمون في معركة كوفادونجا عام 722، ولجأ إلى مملكته المسيحيون الرافضون للحكم الإسلامي. تعتمد إسبانيا ذلك العام، 718، كبداية استرداد إسبانيا للمسيحية (Reconquista). الدولة الأموية





التوسع الإسلامي
واصل المسلمون التوسع بعد السيطرة على معظم أبيريا لينتقلوا شمالا عبر جبال البرنييه حتى وصلوا وسط فرنسا وغرب سويسرا. هـُزم الجيش الإسلامي في معركة بلاط الشهداء (تورز) عام 732 أمام قائد الفرنجة شارل مارتل. محاولة السيطرة على البرتغال: أرسل القائد موسى بن نصير إلى إبنه عبد العزيز ليستكمل الغزوات في غرب الأندلس حتى وصل إلى لشبونة أما موسى بن نصير وطارق بن زياد فقد لإتجاها شمالا إلى بارشلونه ثم سراقسطه ثم شمال تجاه الوسط والغرب حتى انتهت السيطرة على كل الأندلس في 3 سنين ونصف


خلافة قرطبة
تشمل هذة الفترة قيام الدولة الأموية في الأندلس مما بين دخول عبد الرحمن الداخل قادماً من دمشق إلى شمال افريقيا ثم الأندلس 136 هجرية حتى آخر خليفة أموي في الأندلس و هو المستكفي سنة 416 هجرية وازهار عصر الدولة الاموية في الاندلس وتحولت هذة الدولة من إمارة في عهد عبد الرحمن الناصر الذي سمى الدولة بالخلافة.

وأسس الأمويون حضارة إسلامية قوية في مدن الأندلس المختلفة. وهي أطول وأهم الفترات التي استقر فيها المسلمون في الأندلس الدولة الاموية ونقلوا إليها الحضارة الأدب والفن والعمارة الإسلامية، واثار الأمويون هي الطابع الغالب على الأندلس بأكملها ومن روائع ما خلفه الأمويون مسجد قرطبة. وقد كان ل عبدالرحمن الداخل جهود حضارية متميزة فقد جمل مدينة قرطبة وأحاطها بأسوار عالية وشيد بها المباني الفخمة والحمامات على شاكلة الحمامات في دمشق والمدن الاسلامية والمدارس والمنتديات والمكتبات.

وكان الطراز الاموي هو ابرز سمات الفن الاندلسي وبرع الامويون في شتى الفنون فن النحت على الخشب والزخرفة والنسيج والتحف المعدنية والنحاسية التى نقلوا صناعتها من دمشق حيث اصبحت مدن الاندلس منارة للعلم والحضارة وكانت قرطبة تنار بالمصابيح ليلا لمسافة 16 كم واحاط الخلفاء الامويون مدن الاندلس بالحدائق الغناء فكانت قبلة للناظرين وما تركوه وخلفوه لنا من اثار ينطق بالعظمة والجلال .

حكام الأندلس الأمويين هم بالترتيب :


عبدالرحمن الداخل الملقب ( صقر قريش ) - حتى عام 172 هجرية
هشام الاول بن عبدالرحمن - من عام 172 إلى عام 180 هجرية
الحكم بن هشام - من عام 180 إلى عام 206 هجرية
عبدالرحمن الاوسط بن هشام - من عام 206 إلى عام 238 هجرية
محمد بن عبدالرحمن - من عام 238 إلى عام 273 هجرية
المنذر بن محمد - من عام 238 إلى عام 275 هجرية
عبدالله بن محمد - من عام 275 إلى عام 300 هجرية
عبدالرحمن الثالث الناصر - من عام 300 إلى عام 350 هجرية
الحكم بن عبدالرحمن - من عام 350 إلى عام 366 هجرية
هشام الثاني بن الحكم - من عام 366 إلى عام 399
طالع أيضا : الدولة الأموية في الأندلس.




] ملوك الطوائف
طالع أيضا : ملوك الطوائف.

بدأ عصر ملوك الطوائف بالأندلس عام (422هـ) عندما أعلن الوزير أبو الحزم بن جهور سقوط الدولة الأموية بالأندلس، وكان هذا الإعلان بمثابة إشارة البدء لكل أمير من أمراء الأندلس ليتجه كل واحد منهم إلى بناء دويلة صغيرة على أملاكه ومقاطعاته، ويؤسس أسرة حاكمة من أهله وذويه، وبلغت هذه الأسر الحاكمة أكثر من عشرين أسرة أهمها:

- دولة بن عباد بإشبيلية (414هـ - 484هـ).
- بنو جهور في قرطبة (422هـ - 449هـ).
- بنى حمود بمالقة (407هـ - 449هـ).
- بنى زيرى بغرناطة (403هـ - 483هـ).
- بنى هود بسرقسطة (410هـ - 536هـ).
- بنى رزين بالسهلة (402هـ - 497هـ).
- بنى ذى النون بطليطلة (400هـ - 478هـ).
- بنو الأفطس في بطليوس (413هـ - 487هـ).

[تحرير] دولتي المرابطين و الموحدين
بسبب ضعف دول الطوائف عن الدفاع عن التراب الاندلسي ضد الهجوم الاسباني و سقوط طليطلة في ايدي الاسبان طلب الاندلسيون المعونة من قائد المرابطين في المغرب الامير يوسف بن تاشفين ان يهب لمساعدة الاندلس و انتهت مساعدته بهزيمة كاسحة للاسبان في موقعة الزلاقة و استعادة بعض المدن لكنه فشل في استعادة طليطلة و القضاء على ملوك الطوائف و اصبحت الندلس تابعة لدولة المرابطين في الاندلس الذين دافعو عن الاندلس ضد الاسبان في عدة مواقع الا انهم فشلو في الدفاع عن سرقسطة بقيام الثورة في المغرب بقيادة الموحدين و انهيار دولة المرابطون تحولت تبعية الاندلس إلى الموحدين الذين حملو راية الدفاع عن الاندلس في عدة مواقع اشهرها معركة الارك و لكن جيوش الموحدين ما لبث ان هزمت في موقعة العقاب على الرغم من ضخامتها و كبرها مما تسبب في انهيار دولة الموحدين نهائيا و مع انهيار الحكم الموحدي في الاندلس بدءت مرحلة جدية من الانهيار في الاندلس


مملكة غرناطة
انهيار دولة الموحدين جعل الاندلس معرضة للهجمات الاسبانية دون حماية من الانهيار فسقطت العديد من الحواضر الاندلسية الكبرى فريسة للاسبان و بدا للعيان ان انسحاب العرب من الاندلس قد اصبح وشيكا الا ان الله قيض للاندلس ابن الاحمر ليحمي ما تبقى من التراث الاندلسي في مملكة غرناطة اخر القلاع العربية الباقية في الاندلس .


سقوط الأندلس

خروج الملك أبو عبد الله محمد الثاني عشر لتسليم مفاتيح الحمراء إلى ملكي قشتالة وأرغون. لوحة لفرنثيسكو براديا، القرن 19في عام 1492 سقطت غرناطة بعد حصارها من قبل قوات الملوك الكاثوليك.

المكتبات
أنتشرت المكتبات والكتب في جميع أنحاء البلاد وكثر التأليف والمؤلفون ، ولاسيما أنه وجد حكام شجعوا العلم واهتموا به كالحكم الثاني الذى وصف بأنه كان جماعاً للكتب وكان يرسل المبعوثين إلى القاهرة ودمشق وبغداد والمدن الأخرى التى تهتم بالكتب ، وذلك لشراء الكتب بأثمان عالية حتى استطاع أن يجمع نحو 400 ألف مجلد لمكتبته.

وقد روى عنه ابن الأبار قائلاً " ولم يسمع في الاسلام بخليفة بلغ مبلغ الحكم في اقتناء الكتب والدواوين وإيثارها والتهمم بها . وقد أنتشرت الحلقات التعليمية في أغلب جوامع الأندلس وبشكل خاص في المدن الرئيسية كقرطبة وطليطلة وإشبيلية، ولقد وجد في كل جامع مكتبة غنية بمختلف فروع المعرفة الأنسانية, فقد كان للحلقات التي تعقد في جامع طليطلة تجذبت أليها الطلاب المسلمين والمسيحيين على السواء حتى لقد كان يقصدها من جميع أنحاء أوروبا بما فيها أنجلتراوأسكوتلندا وقد أحتفظت طليطلة بمكانتها هذه بعد سقوطها سنة 1085م حيث وجد فيها هؤلاء مكتبة حافلة بالكتب في أحد مساجدها. كثيراً من رجال الدين في الأندلس تعلموا اللغة العربية وألفوا بها ، فقد نقل يوحنا رئيس أساقفة أشبيليه التوراة من اللاتينية إلى العربية وذلك سنة 764م كذلك نقل الأب فيسنتي ثمانية أجزاء من قوانين الكنيسة إلى اللسان العربي وأهداها إلى الأسقف عبد الملك في أبيات من الشعر العربي مطلعها

كتاب لعبد الملك الأسقف الندب ***جواد نبيل الرفد في الزمن الجدب
وصنف ربيع بن زياد الأسقف كتاباً في تفضيل الأزمان ومصالح الأبدان وآخر بعنوان الأنواء وألف بدرو الفونسو (1062 - 1110م ) كتاباً عنوانه : تعليم رجال الدين ثم ترجمه إلى اللاتينية, ومنها نقل إلى لغات كثيرة وقد طواه على ثلاث وثلاثين قصيدة شرقية أقتبسها من حنين بن أسحق ومباشر ( لعل الاسم الصحيح المبشر بن فاتك ) وكليلة ودمنة لذلك إذا رغب الطالب الإسكتلندي أو الانجليزي الأستزادة من أرسطو والتعمق فيه أكثر مما يسنح له في الترجمات اللاتينية الميسورة فلا مندوحة له من الرحيل إلى طليطلة ليتعلم هناك كيف يقرأ كتب اليونان وقد تحدث هيستر باش Ceasar of Heister Bach عن شباب قصدوا طليطلة ليتعلموا الفلك لذلك لا غرابة إن لعبت الأندلس الدور الرئيسي في نقل معارف المسلمين العقلية وكتبهم إلى أوروبا ولا سيما أن تذكرنا أنه كانت هناك فئة أخرى من السكان المقيمين تحت الحكم الأسلامي هم اليهود والذين تعلموا اللغة العربية وألفوا بها إلى جانب أتقانهم اللغة اللاتينية والعبرانية, ولقد أصبح هؤلاء اليهود إلى أجانب المستعربين وعدد من اللاتينيين الوسطاء في عملية النقل هذه .


] تاثير المسلمين في العلوم
ويمكننا ان نقول ان تاثير المسلمين في بعض العلوم كعلم الطب مثلا دام إلى الزمن الحاضر . فقد شرحت كتب ابن سينا في مونبيليه في اواخر القرن الماضى . واذا كان تاثير المسلمين في انحاء أوروبا التى لم يسيطروا عليها الا بمؤلفاتهم ، فقد كان تاثيرهم أكبر من ذلك في البلاد التى خضعت لسلطانهم كبلاد اسبانيا.

أشتهر مسلمو اسبانيا في العصر الأندلسى بحب أقتناء الكلاب, وكان من هذه الكلاب نوع يسمى كلب الماءSpanish Water Dog - Perro de Agua Espanol - Turco Andaluz وكان يستخدم في صيد الأسماك. كما عرف عن الأندلسيون حب الماء و السباحة و كانت تحتوى بيوت القادرين منهم على برك للسباحة "أحواض للسباجة". و أشتهروا أيضاً بحب الموسيقى مثل الموشح الأندلسى والذى يرجع في موسيقاه إلى الموسيقى القوطيه ورقص الفلامنكو وموسيقى الفانجدو وصناعة الوتر الخامس للعود على يد زرياب وتطور ألة العود إلى الجيتار.وأشتهروا أيضاً بالعمارة الأندلسية والنافورات و الزجاج المعشق و الزجاج الملون كما ساهم الأندلسيون الذين هاجروا إلى بلاد أسلامية أخرى في نقل أسرار صناعة البارود للشعوب الأسلامية الأخرى[بحاجة لمصدر] كما أشتهر الأندلسين بالخط الأندلسى المائل سواء كتب بالحروف العربية أو كتب بالحروف اللاتينية. وفي العصر الحاضر لا تزال منطقة جنوب إسبانيا تعرف بإسم أندلوثيا وتعتبر إحدى المقطاعات التي تشكل إسبانيا الحديثة España وتحتفظ بالعديد من المباني التي يعود تاريخها إلى عهد الدولة الإسلامية في الأندلس، وتحمل اللغة الإسبانية كثيراً من الكلمات التي يعود أصلها إلى اللغة العربية مثل كلمة بركة


the_darkness
the_darkness
عضو غير عادى
عضو غير عادى

ذكر
عدد الرسائل : 346
العمر : 34
العمل/الترفيه : أخانق في دبان وشي
الدولة : الأندلس أرض المسلمين المفتصبه   ج1 Egypt110
الهواية : الأندلس أرض المسلمين المفتصبه   ج1 Unknow11
نقاط : 834
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى